الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس -الاثنين, 17 ابريل, 2006 -19 ربيع الأول 1427- رقم العدد: 11806

خلال الحلقة النقاشية لليونيسكو
المطلوب تشديد العقوبات ضد منتهكي الملكية الفكرية

كتب فهد التركي:
شدد مسؤولون في وزارتي الاعلام والداخلية ومنظمة اليونيسكو على ضرورة تشريع قوانين جديدة لحفظ الملكية الفكرية في الكويت من السرقة والانتهاكات التي تتعرض اليها.
جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التي ناقشت قانون الملكية الفكرية في الكويت والتي حاضر فيها وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون الصحافة والمطبوعات ابراهيم النوح والعقيد خليل الطباخ من قسم حماية الآداب بالأدلة الجنائىة من وزارة الداخلية اضافة لخبير اليونيسكو حسن صفر.
عقوبات
واستهل حديث الحلقة النقاشية ابراهيم النوح الذي طالب بتغليظ العقوبات على منتهكي الملكية الفكرية لردعهم، وعقاب كل من تسول له نفسه سرقة احتكار وملكيات غيره، مشيرا الى ان ظاهرة سرقة الملكية الفكرية تنتشر في الكويت بشكل كبير لذلك يجب دق ناقوس الخطر لمكافحتها.
غرامات
واوضح ان الكويت ممثلة بوزارة الاعلام تدفع ملايين الدنانير كغرامات للمنظمات الدولية وللأشخاص الذين تنتهك ملكياتهم الفكرية عن طريق اشخاص او محلات خاصة، فيما يتعلق بالافلام والاقراص المدمجة، مشيرا الى انه حان الاوان لوضع حد لاستمرار الانتهاكات على هذا الصعيد.
واشار الى ان الاعلام في عام 2004 سجلت 7656 ضبطية لمخالفة اصحابها الملكية الفكرية فيما بلغت الحملات الاستكشافية 40 الف حملة، لافتا الى ان القانون الحالي يعاقب منتهك الملكية الفكرية بغرامة 500 دينار او حبس عام كامل وهذا العقاب لا يشكل رادعا، مشيرا الى ان الاعلام تقدمت بمشروع لتغليظ العقوبات على هذا الصعيد على الذين يخالفون القانون ويسرقون افكار واعمال غيرهم.
واكد ان الاعلام تقوم بدور تنفيذي وتوعوي كبير من اجل ابعاد شبح هذه الظاهرة عن الشباب الذين يعتبرون الفئة الاكبر في التعامل مع سراق الملكية الفكرية، خاصة فيما يتعلق بالافلام المنسوخة، مشيرا الى ان الكويت التحقت بعضوية المنظمات العالمية للتصدي لسرقة الملكية الفكرية واعطاء كل ذي حق حقه.
واوضح ان الجهات الرقابية في الاعلام ماضية برصد جميع المحلات والاشخاص الذين ينتهكون الحقوق الفردية وينسبون لانفسهم اختراعات وافلاما ليست لهم وتطبق جميع العقوبات بشأنهم، مطالبا الشباب بعدم التعاون مع هذه الفئات التي سيؤدي عملها لتشويه اقتصاد الكويت وسمعتها.
من جهته، قال العقيد خليل الطباخ من ادارة الادلة الجنائية ان ادارة حماية الاداب تتولى مسؤولية رصد وضبط كل من تسول له نفسه انتهاك الحقوق الفكرية للآخرين، انطلاقا من قرار مجلس الوزراء رقم 64 لعام 99 الذي يقضي بمعاقبة الذين ينتهكون الملكية الفكرية في جميع المجالات.
واوضح ان مجلس الوزراء شكل لجنة خماسية للجهات الحكومية للنظر في التشريعات الخاصة بهذا الامر وتشديد العقوبات على المخالفين، خاصة الذين يتاجرون في افلام الفيديو عن طريق النسخ غير الشرعي، مشيرا الى ان اجمالي المضبوطات خلال عامين بلغ 170 الف شريط فيديو وقرص مدمج تمت مصادرتها ومعاقبة اصحابها.
على صعيد متصل اكد خبير اليونيسكو د. حسن صفران قضية الملكية الفكرية باتت تشغل العالم اجمع بعد تشعبها وتعمقها في السنوات الاخيرة، مشيرا الى ان دول العالم المتقدم لا تزال تحارب في خندق الملكية الفكرية ومحاربة كل من تسول له نفسه العبث بها.
وقال صفر ان اللجنة الوطنية الكويتية لليونيسكو اخذت على عاتقها التصدي للمخالفين والعمل على توعية المجتمع بالملكية الفكرية فضلا عن تعاملها مع كل القضايا الوطنية.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور