الملف الصحفي

أستعراض تاريخيا / الأربعاء 13 يناير 2021

جريدة الأنباء - الأربعاء  29 جمادى الأولى 1442هـ - 13 يناير 2021م

للموظفين غير الحاصلين عليها وفق الأسس والشروط المقررة
فايز الجمهور يقترح إلغاء شرط الحصول على إجازة دراسية في معادلة الدرجات العلمية

تقدم النائب فايز الجمهور باقتراح برغبة قال في مقدمته: يعد التعليم ركنا أساسيا لتقدم المجتمع وازدهاره، وبه تنهض الدول في جميع نواحي الحياة.
لذلك كفل الدستور الكويتي حق التعليم ورعاه، إلا أنه مما يعكر ذلك عدم قيام وزارة التعليم العالي بمعادلة الشهادات الدراسية لكثير من الموظفين الحاصلين عليها من جامعات خارج الكويت بحجة عدم حصولهم على إجازة دراسية استنادا إلى اللائحة الصادرة بتاريخ 03/02/2019 بشأن معادلة الدرجات العلمية ما بعد الثانوية العامة الصادرة من خارج الكويت، حيث تضمنت الفقرة الخامسة من المادة رقم (11) من ذات اللائحة عدم النظر في معادلة الدرجات العلمية في حالة حصول الموظف في الجهات الحكومية أو العامل في الجهات غير الحكومية على تلك الدرجة العلمية دون الحصول على إجازة دراسية أو بعثة دراسية لكامل الفترة المحددة للحصول على الدرجة العلمية.
وحيث إن هذا القرار مجحف في حق الموظفين الحاصلين على المؤهلات العليا، وفيه تضييق على الموظفين الراغبين في استكمال دراستهم العليا، وكان الأجدر بوزارة التعليم العالي تشجيعهم على التعليم لتزويد المجتمع بالكوادر المتخصصة والفنيين والخبراء.
ونص الاقتراح على ما يلي:
«إلغاء الفقرة الخامسة من المادة رقم (11) من لائحة معادلة الدرجات العلمية ما بعد الثانوية العامة الصادرة من خارج الكويت، وتولي وزارة التعليم العالي معادلة الشهادات الدراسية العليا للموظفين غير الحاصلين على إجازة دراسية وفق الأسس والشروط المقررة».

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
تعميم رقم (10) لسنة 1991 بشأن البعثات والإجازات الدراسية
تعميم رقم (11) لسنة 1988 بشأن لائحة البعثات والإجازات الدراسية 
تعميم رقم (12) لسنة 1980 بشأن قواعد وأحكام البعثات والإجازات الدراسية
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 10 لسنة 1986 بشأن لائحة البعثات والإجازات الدراسية
قرار وزارة التعليم العالي رقم 17 لسنة 2019 بإصدار لائحة معادلة الدرجات العلمية ما بعد الثانوية العامة الصادرة من خارج دولة الكويت

«الخدمة المدنية»: لا صحة لتحديد سن الحصول على إجازة دراسية

الرفاعي: «التعليم العالي» و«الخدمة المدنية» يعتمدان الشهادات بلا إجازة دراسية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة
 

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور