الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الأربعاء 24 صفر 1425 هـ ـ14 أبريل 2004 ـ السنة 33 ـ العدد 11078

دورة تدريبية للقضاة العراقيين في الكويت سبتمبر المقبل

كونا ـ قال استاذ القانون الدولي في كلية حقوق كاردوزو بمدينة نيويورك المحامي د.ياسين العيوطي امس ان مؤسسة سنسجلو للتدريب القضائي والقانوني التي يترأسها، ستنظم ندوة على مستوى عال في الكويت بين 18 و20 سبتمبر المقبل لعدد من قضاة العراق.
واوضح د.العيوطي في لقاء مع كونا ان الندوة التي ستعقد تحت عنوان (الحماية القانونية للاستثمارات الاجنبية في العراق الجديد) تناقش في اعمال يومها الاول موضوع الممارسات العربية والاسلامية.
وقال ان البرنامج الذي سيعقد في وزارة العدل الكويتية سيحاضر فيه في اليوم الاول كل من الامين العام السابق لجامعة الدول العربية د.عصمت عبدالمجيد وعميد كلية الحقوق في جامعة القاهرة د.انور رسلان وعميدة كلية الادارة التربوية في المملكة العربية السعودية د.هند بنت ماجد الخثيلة والامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية السابق السفير عبدالله بشارة ومدير معهد القضاء الكويتي المستشار محمد بن ناجي ود.عبدالرسول عبدالرضا.
من جهة اخرى اكد العيوطي اهمية الاستعجال في معالجة مشكلة معتقلي غوانتانامو انطلاقا من احترام القانون الدولي مشيرا الى ان هناك مساعي حميدة في هذا الاتجاه.
وشدد على ضرورة حل النزاع العربي ـ الاسرائىلي باسرع ما يمكن لان الصراع ولد مستنقعات كبيرة داعيا الولايات المتحدة لأن تعرف ان لها دورا تاريخيا عريقا في احترام القانون وعليها ان تعرف ان لها مصالح عريقة في المنطقة وان العرب المقيمين في اميركا لديهم الولاء لاوطانهم وحضارتهم.
وحول قضية الشرق الاوسط استنكر العيوطي بناء الجدار الفاصل الاسرائىلي داخل الاراضي المحتلة وغزة مشددا على ضرورة ألا يترك للحكومة الاسرائىلية مخالفة اتفاقيات جنيف عام 1949.
وقال ان السكوت عن ذلك يعتبر شبه موافقة مضيفا «على اسرائىل ان تدرك ان هناك معاهدتين تم ابرامهما مع مصر والاردن فلماذا تقوم اسرائىل بافعال قد تخلق ضغوطا داخلية ضد هاتين الدولتين؟».
وتعليقا على الذكرى السنوية الاولى لسقوط نظام صدام قال العيوطي «لاشك ان اسقاط النظام العراقي كان واجبا كما هي الحال في اسقاط نظام هتلر فلا فرق بينهما الى حد كبير سوى انه ولسوء حظنا ان هتلر لم يقتل اهله وصدام قتل اهله».
ودعا الى اعطاء الامم المتحدة دورا في العراق ومزيدا من الصلاحيات في التعامل مع مجلس الحكم معربا عن تفاؤله بمستقبل العراق الجديد.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور