الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الوطن - الاحد 19/9/2004

النصر الله: اللجنة القانونية الكويتية المصرية تعمل لحل المشاكل القضائية بين البلدين

القاهرة ـ كونا: أكد الوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة العدل الكويتية ناصر محمد النصر الله أن اللجنة القانونية والقضائية المصرية الكويتية تعمل على دعم التعاون وحل المشكلات القانونية والقضائية وتذليل الصعوبات التي تواجه مواطني البلدين.
وأوضح النصر الله في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش اجتماعات الدورة السادسة لأعمال اللجنة أمس انه يحمل رسالة مكتوبة من وزير العدل احمد باقر الى وزير العدل المصري المستشار محمود ابو الليل يدعوه لزيارة الكويت لدعم التعاون بين البلدين ولتفعيل اتفاقية التعاون القانوني والقضائي بين البلدين.
وقال ان اللجنة ستعمل على حل جميع المشكلات المعلقة بين البلدين وبخاصة القضايا التجارية المعروضة على المحاكم وأمور قضايا الأحوال الشخصية فيما يتعلق بالزواج المختلط وما يواجهه من مشكلات وغيرها من القضايا القانونية والقضائية.
وذكر النصر الله ان مساعد وزير العدل لشؤون التشريع بمصر المستشار سري صيام ترأس الجانب المصري وتم تدارس جدول الاعمال ومناقشة نماذج تفعيل اتفاقية التعاون القضائي الموقعة عام 1977 بين البلدين اضافة الى القضايا التي تهم الشركات والمؤسسات في كلا الجانبين.
وقال ان الجانب الكويتي وضع تصورا لحل هذه المشكلات خاصة فيما يتعلق بموضوع حضانة الأطفال ورؤيتهم والنفقة والعديد من مشكلات الأحوال الشخصية مضيفا أنه تمت مناقشة وسائل الاتصال بين الوفدين المصري والكويتي لتسهيل اجراءات التقاضي والوصول الى حل للمشكلات الناجمة عن تعذر الاتصال واوضح النصرالله ان من القضايا التي ستناقشها اللجنة قضية شركة «الافكو »للطيران والعمل على حل كافة المشكلات التجارية والمالية المتعلقة بها والمعروضة على ساحات المحاكم.
وذكر النصر الله ان اللجنة تسعي من خلال اجتماعاتها التي تعقد بالتبادل في البلدين على تذليل الصعوبات امام المتقاضين من البلدين وتبادل نقل المسجونين تنفيذا للاتفاقية القانونية والقضائية الموقعة بين البلدين .
واضاف ان اللجنة تسعي ايضا الى تنفيذ الاحكام الصادرة من المحاكم الكويتية والمطلوب تنفيذها في مصر وايضا تنفيذ الاحكام الصادرة ضد كويتيين في مصر لقضاء العقوبة بالسجون الكويتية.
وقال النصر الله ان اللجنة تواصل مناقشة ما يعانيه بعض المستثمرين الكويتيين والمصريين من صعوبات في النواحي القانونية والقضائية وذلك للعمل على وضع حلول مناسبة لكافة المشكلات ومعرفة أسباب تأخير هذه القضايا ومحاولة تذليلها وذلك بهدف تنشيط الاستثمار بين البلدين وفتح المجال امام تدفق رؤوس الاموال.
وذكر ان الوفد القضائي الكويتي سيقوم بزيارة وزير العدل السابق المستشار فاروق سيف النصر لتقديم الشكر والعرفان على ماقام به خلال السنوات الماضية من دعم للتعاون القانوني والقضائي بين البلدين بشكل عام ولهذه اللجنة بشكل خاص.
يذكر أن اللجنة القانونية والقضائية المشتركة تعمل على تفعيل وتنفيذ الاتفاقية القانونية والقضائية بين الكويت ومصر وهي لجنة منبثقة عن اللجنة المصرية الكويتية العليا برئاسة وزيري خارجية البلدين ومن مهامها تذليل كافة الصعوبات والاجراءات القانونية والقضائية التي تعترض مواطني الدولتين من رجال أعمال ومستثمرين.
وتعمل اللجنة أيضا على تسهيل الاجراءات والأحكام القضائية في الأمور المدنية والأحوال الشخصية وكذلك في الأمور الجنائية وغيرها من الامور القضائية.
ومن المقرر ان تقوم اللجنة بزيارة بعض المحاكم المصرية والمسؤولين القانونيين في العديد من المحافظات لفتح ملفات القضايا الاخري التي تتعلق بقضايا المصريين المسجونين في الكويت.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور