الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الثلاثاء 18 شوال 1425 هـ ـ 30 نوفمبر 2004 ـ السنة 33 ـ العدد 11306

في ختام زيارة جابر المبارك إلى طوكيو
بروتوكول تعاون كويتي - ياباني لإصلاح الموانئ وتطوير القطاع النفطي والثروات البشرية

طوكيو - كونا - وقعت الكويت واليابان امس بروتوكول تعاون لانجاز المشروع الاول النموذجي لاعادة اصلاح الموانىء الكويتية.
ووقع الاتفاق عن الجانب الكويتي سفير الكويت لدى اليابان الشيخ عزام الصباح وعن الجانب الياباني رئيس منظمة التجارة اليابانية الخارجية اوسامو واتانابي خلال احتفال اقيم بهذه المناسبة حضره نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني شويشي ناكاغاوا.
كما حضر توقيع البروتوكول رئيس الجانب الكويتي للجنة اليابانية الكويتية لرجال الاعمال وائل الصقر ونائب الرئيس عدنان الحمود ومسؤولون اخرون.
ويعد بروتوكول التعاون هذا هو اول اتفاق بين اليابان ودولة عربية وتقدر تكلفته بـ 5ر1 مليار ين ياباني اي حوالي 6ر14 مليون دولار بتمويل من الحكومة اليابانية.
ويتضمن بروتوكل التعاون ثلاثة مشاريع كبرى هي اعادة اصلاح الموانىء الكويتية وتحديث القطاع النفطي وبرامج تطوير الثروات البشرية.
وفيما يتعلق باعادة تأهيل الموانىء الكويتية فستقوم اليابان بتزويدها بأحدث التقنيات العالمية وذلك في مجال تطهير مياه البحر وانشاء نظام مراقبة بيئي من خلال النظام الرقمي لمراقبة البيئة.
اما بالنسبة لتحديث القطاع النفطي الكويتي فان تكلفة انجاز هذا المشروع تقدر بـ 950 مليون ين ياباني اي 2ر9 ملايين دولار.
وهو ينص على نقل تكنولوجيا لضمان فعالية وامن منشآت المصافي خلال السنوات الاربع المقبلة.
وبالنسبة لبرامج تطوير الثروات البشرية فسيطبق هذا المشروع خلال فترة تقدر بخمسة اعوام بتكلفة تقدر ب 500 مليون ين ياباني اي 9ر4 ملايين دولار.
وينص هذا المشروع على منح برامج زمالة دراسية للطلبة الكويتيين لدراسة التقنيات الهندسية المتقدمة في اليابان علاوة على تقديم برامج تدريب في مواقع العمل في حقول نفط يابانية.
وقال الشيخ جابر المبارك في ختام زيارته الى اليابان قبل ان يتوجه الى كوريا الجنوبية ان زيارته الحالية لليابان «مثمرة جدا وناجحة».
واضاف في كلمة القاها امام اعضاء في الجمعية الكويتية - اليابانية لرجال الاعمال ان دولتي الكويت واليابان دخلتا عصرا جديدا من التعاون كشركاء ليس فقط في مجال الطاقة بل في مجالات متعددة مثل التنمية والبيئة.
واشاد الشيخ جابر المبارك بالحفاوة والاهتمام اللذين استقبلت فيهما اليابان وعلى كافة الاصعدة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح خلال زيارته لطوكيو في يوليو الماضي.
من جانبه، شكر ناكاجاوا في كلمة مماثلة الشيخ جابر المبارك لتقديمه الدعم والمساندة للقوات اليابانية الموجودة حاليا في العراق ضمن القوات المتعددة الجنسيات والتي تركز حاليا على عملية اعادة الاعمار هناك.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور