الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   القضاء   /   المحكمة الدستورية   

جريدة الأنباء - الثلاثاء 3 جمادى الآخرة 1444هـ  - 27 ديسمبر 2022

«الدستورية» ندبت المستشارين المريشد والدارمي للانتقال إلى المجلس وضم محاضر اللجان الرئيسية
تأجيل طعون «الأولى» و«الثانية» و«الثالثة» إلى 18 المقبل

أرجأت المحكمة الدستورية أمس الطعون الانتخابية الخاصة بالدوائر الأولى والثانية والثالثة، إلى الثامن عشر من شهر يناير المقبل، وانتدبت عضوين منها لفتح صناديق الانتخاب.
وقررت المحكمة برئاسة المستشار محمد بن ناجي تأجيل الطعون للاطلاع على ما قدم في جلسة أمس، وندبت عضويها المستشارين صالح المريشد وعبدالرحمن الدارمي للانتقال إلى مقر الأمانة العامة لمجلس الأمة لاتخاذ ما يلزم نحو ضم محضر اللجنة الرئيسية لكل دائرة والجدول المرفق به والمبين به مجموع الأصوات التي حصل عليها كل مرشح، واتخاذ ما يلزم نحو فتح صناديق الانتخاب.
وأمرت باستخراج محضر اللجنة الأصلية رقم 46 الخاص بالدائرة الأولى، ومحاضر اللجان الفرعية 44 و45 و46 و47 و48 و49 للدائرة الثانية، واللجان الفرعية 41 و42 و43 و44 و45 و46 و47 للدائرة الثالثة.
وتخللت جلسة أمس استماع المحكمة لطلبات الطاعنين وما أبدوه من ملاحظات على محاضر الفرز والتجميع التي تم جلبها من وزارة الداخلية وعرضها داخل المحكمة أياما عدة، وطالب طاعنون ببطلان العملية الانتخابية، مشيرين إلى أن بعض اللجان شهدت نسبة تصويت 100% وأصوات تزيد على الأصوات المسموح لها بالتصويت.
واستقبلت المحكمة طلبا جديدا من أحد الطاعنين بإلزام الحكومة بتقديم صورة من محضر لجنة تقصي الحقائق الذي أصدر بناء عليه مرسوم ضرورة بالتصويت بالبطاقة المدنية.
يذكر أن المحكمة قضت الشهر الماضي بعدم قبول 13 طعنا في نتائج انتخابات مجلس الأمة الأخيرة والمراسيم المتعلقة بها، أبرزها مراسيم حل مجلس الأمة السابق ومرسوما التصويت بالبطاقة المدنية وضم المناطق الجديدة، وستنظر غدا الأربعاء 19 طعنا في الدائرتين الرابعة والخامسة.
3 لجان برلمانية تعقد اجتماعاتها اليوم • «غير محددي الجنسية» تناقش مجموعة اقتراحات • لجنة «الميزانيات» تنظر في الحساب الختامي لوزارة الأوقاف نشر في 26-12-2022 | 11:19 آخر تحديث 26-12-2022 | 16:19 مبنى مجلس الأمة المطل على شاطئ الخليج العربي تعقد 3 لجان اجتماعاتها اليوم الإثنين لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها. وتعقد لجنة الميزانيات والحساب الختامي اجتماعاً لمناقشة الحساب الختامي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن السنة المالية 2022/2021، ومناقشة ملاحظات ديوان المحاسبة بشأن الحساب الختامي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الواردة في تقريره السنوي عن نتائج الفحص السنوي والمراجعة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2022/2021. بالإضافة إلى مناقشة المخالفات المالية التي أوردها جهاز المراقبين الماليين على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الواردة في تقريره الختامي عما أسفرت عنه رقابته المسبقة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2022/2021. ويحضر الاجتماع ممثلون عن وزارة المالية ووزارة الأوقاف وديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين وديوان الخدمة المدنية. وتجتمع لجنة الموارد البشرية للاطلاع على الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وتحديد الأولويات منها. وتناقش لجنة غير محددي الجنسية مجموعة من الاقتراحات بقوانين.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم 35 لسنة 1962 انتخابات أعضاء مجلس الأمة 
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (42) لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة 
مرسوم رقم 258 لسنة 2012 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة 
مرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2022 بتعديل القانون رقم (35) لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة
مرسوم بقانون رقم (6) لسنة 2022 بتعديل القانون رقم (42) لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة

«الدستورية» ترفض «الطعون الانتخابية»
«الدستورية» ترفض الطعون على الانتخابات
«الدستورية» تفصل بـ10 طعون انتخابية اليوم
«الدستورية» تغلق باب الطعون الانتخابية بـ 50 طعناً
«الدستورية» تنظر الطعون الانتخابية.. 16 نوفمبر المقبل
«الدستورية» ترفض 10 طعون في «الأولى» و«الثانية» و«الثالثة» و«الخامسة»
عبدالعزيز الصقعبي: إلغاء تفويض المحكمة الدستورية النظر في الطعون الانتخابية وإسقاط العضوية
ميسان تنشر دراسة د. أحمد العازمي حول تشكيل المحكمة الدستورية واختصاصها بنظر الطعون الانتخابية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور