الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاحد, 23 ابريل, 2006 -25 ربيع الأول 1427- رقم العدد: 11812

افتتح ندوة 'حماية الحقوق الملكية الفكرية'
الغانم: انتهاك الملكية الفكرية غش تجاري ويضلل المستهلك

كتب علي باجي و'كونا':
قال مدير عام الإدارة العامة للجمارك إبراهيم الغانم امس ان الإدارة تحاول جاهدة وبخطى سريعة ان تتابع التطور في أساليب التهريب مستندة الى كل السبل التي اجازها القانون.
واضاف الغانم لدى افتتاحه ندوة 'حماية الحقوق الملكية الفكرية' التي تستمر يومين 'اننا امام خضم كبير من تطور أساليب التهريب التي يمارسها المهربون وكأنهم يتطورون كما تتطور التكنولوجيا في هذا العالم الفسيح'.
وأوضح ان الإدارة تسعى الى محاولة الحد من أساليب التهريب والقضاء عليها من خلال مواجهة تحديات القرصنة للملكية الفكرية المستمر، حيث يعاونها في ذلك جميع الجهات المعنية في الدولة لتحقيق المصلحة الأمنية للبلاد والمحافظة على اسم الدولة في المحافل الدولية.
واشار الى ان انتهاك حقوق الملكية الفكرية يندرج ضمن مفهوم الغش التجاري الذي يضلل المستهلك ويلحق الضرر بسبب تداول بضائع ومواد مقلدة ومتدنية الكفاءة والمواصفات عن مثيلاتها الأصلية.
وافاد انه بناء على النظام القانوني المتمثل في القوانين والاتفاقيات التي صدرت في حماية حقوق الملكية الفكرية، فإن المبدعين يطمئنون الى امكان نشر مصنفاتهم دون خشبة استنساخها من غير تصريح بذلك أو قرصنتها.
وسائل الإعلام والتجارة
وذكر ان الإدارة اولت حماية هذه الحقوق اهتمامها من خلال التعاون مع الجهات الحكومية وغير الحكومية ووزارات التجارة والإعلام والداخلية والعدل وغرفة تجارة وصناعة الكويت والاتحاد العربي لمكافحة القرصنة واتحاد منتجي برامج الحاسب الآلي التجارية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية.
وتطرق الى ان الإدارة قامت بتنظيم عدد من المؤتمرات والندوات المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية بالتعاون مع اساتذة متخصصين في هذا المجال.
وأكد انشاء وحدة خاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية، وقد اشادت الممثلية التجارية الأميركية (يو. اس. تي. آر) في تقريرها بهذه الخطوة الايجابية التي اتخذتها إدارة الجمارك الكويتية ومساعيها بالاهتمام بحقوق الملكية الفكرية.
واشار الى التنسيق مع أنشطة حقوق الملكية الفكرية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنظمة الجمارك العالمية ومنظمة التجارة العالمية.
من جانب آخر، قدم ممثل عن منتجي برامج الكمبيوتر التجارية 'بي اس ايه' ورقة عمل فنية حول الحماية القانونية لبرامج الحاسب الآلي تطرقت الى المعاهدات والقوانين الدولية والمحلية بهذا الخصوص.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور