الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأثنين 11 يناير 2021

جريدة الأنباء - الإثنين  27 جمادى الأولى 1442هـ - 11 يناير 2021م

بهدف زيادة فرص العمل للكوادر الوطنية بعد توقف هذا الإجراء لنحو 15 عاماً
الفارس تدعو إلى إعادة تعيين الكويتيين في الإدارة القانونية للبلدية

دعت وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. رنا الفارس، إلى إعادة تعيين المواطنيين الكويتيين في الإدارة القانونية بالبلدية بدرجة (محامي ب) بعد توقف دام 15 عاما.
وقالت د. الفارس في كتاب وجهته إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة للشؤون الاقتصادية فيصل المدلج، إنه انسجاما مع التوجه الحكومي نحو تكويت الوظائف العامة في الدولة وأهمية تمكين الكوادر الوطنية من شغل تلك الوظائف واستنادا إلى المادة (26) من الدستور الكويتي، فإن «الوظائف العامة خدمة وطنية تناط بالقائمين بها، ويستهدف موظفو الدولة في أداء وظائفهم المصلحة العامة ولا يولی الأجانب الوظائف العامة إلا في الأحوال التي يبينها القانون»، ومع توافر الكفاءات الوطنية التي لديها القدرة والخبرة لسد وشغل الوظائف القانونية، إلا أن التعيين على الوظائف الخاصة في الإدارة القانونية سبق إيقافه بموجب قرار رئيس ديوان الخدمة المدنية المؤرخ في 13 أغسطس 2005، مشيرة إلى كثرة عدد القضايا التي تباشرها الإدارة لدى كل الجهات والمحاكم بالكويت وكذلك ما تبديه من آراء قانونية لكل إدارات الجهاز التنفيذي وإعداد وصياغة اللوائح والمراسيم الخاصة بنشاط البلدية وإجراء التحقيقات الخاصة بالموظفين فيه إعمالا للمادة (37) من قانون البلدية رقم 33 لسنة 2016، ولكل ما سبق فإن ذلك يستوجب تعيينات جديدة لسد العجز ومقابلة تلك الزيادة والاختصاصات الموكلة للإدارة وذلك بمختلف مراقبات الإدارة القانونية.
وشددت على ضرورة إنهاء إيقاف التعيينات بالإدارة القانونية لفتح باب إجراء التعيين بدرجة (محامي ب) وفقا للضوابط التي يتم إعدادها وعرضها على مجلس الخدمة المدنية لإقرارها إعمالا للمادة الأولى من مرسوم نظام الخدمة المدنية، والأخذ في الاعتبار التوسع في ضوابط واشتراطات القبول نظرا لطول فترة التوقف عن التعيين بوظيفة (محامي ب) وذلك لزيادة فرص العمل لكوادرنا الوطنية.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 33 لسنة 2016 بشأن بلدية الكويت
أعضاء «البلدي» ينتقدون الإدارة القانونية في البلدية
اعتماد نظام تقييم الأداء لأعضاء الإدارة القانونية في «البلدية»
المدلج: البلدية تخاطب الديوان لرفع الإيقاف عن تعيين الكويتيين في الإدارة القانونية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور