الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأربعاء 20 يناير 2021

جريدة الأنباء - الأربعاء 7 جمادى الثاني 1442هـ - 20 يناير 2021م

ينشأ في كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب صندوقان ماليان الأول للتكافل الاجتماعي والثاني للمكافآت التشجيعية
يوسف الغريب يقترح صرف 300 دينار مكافأة شهرية للطالب الكويتي المتزوج من كويتية شريطة استمرار الزواج

تقدم النائب يوسف الغريب باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1995 في شأن مكافآت الطلبة بالجامعات والكليات الجامعية ومعاهد التعليم العالي، يقضي بزيادة مكافآت الطلبة من 200 دينار إلى 300 دينار.
وجاءت مواد الاقتراح بقانون كما يلي:
المادة الأولى
يستبدل بنص المادة الأولى من القانون المشار إليه النص التالي:
ينشأ في كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب صندوقان ماليان:
أ ـ صندوق التكافل الاجتماعي وتصرف منه المكافأة الاجتماعية.
ب ـ صندوق المكافآت التشجيعية وتصرف منه مكافأة التخصص النادر وهي مكافأة التفوق.
ويستفيد من خدمات الصندوقين الطلبة الكويتيون وابناء الكويتيات ومن في حكمهم ممن صدرت في شأنهم قرارات بمعاملتهم معاملة الكويتيين ـ المسجلة أسماؤهم بإحدى الكليات أو المعاهد التابعة لجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ـ شريطة ألا يكون الطالب موقوفا قيده لأي سبب من الأسباب.
وتصرف مكافأة شهرية للطالب الكويتي المتزوج من كويتية مقدارها (300 د.ك) ثلاثمائة دينار كويتي شريطة استمرار الزواج وعدم تقاضي إعانة اجتماعية من وزارة الشؤون الاجتماعية أو من أي جهة حكومية أخرى وذلك وفقا لشروط التي يصدر بها قرار من الوزير المختص.
المادة الثانية
يلغى كل نص يتعارض مع أحكام هذا القانون.
المادة الثالثة
على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ اقراره.
ونصت المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون على ان مكافأة الطلبة التي صدرت بالقانون المشار إليه تعتبر من المكتسبات التي نجح المشرع في إقرارها في السنوات الأخيرة واعتبرت مكسبا قانونيا نابعا من نصوص الدستور لتحفيز الطلاب والشباب الكويتي على التعلم والتحصيل المعرفي والدراسي، فطالب العلم في حاجة إلى دخل شهري ثابت لمواصلة تعليمه الجامعي للتغلب على كافة العوائق المالية التي تواجهه خلال سنوات دراسته.
فقد نصت مواد الدستور ومنها المادة (13) على الآتي:
«التعليم ركن أساسي لتقدم المجتمع، تكفله الدولة وترعاه» وكذلك المادة (14) والتي نصت على «ترعى الدولة العلوم والآداب والفنون وتشجع البحث العلمي»، وكذلك المادة (40) والتي نصت على أن التعليم حق للكويتيين، تكفله الدولة وفقا للقانون وفي حدود النظام العام والآداب، والتعليم إلزامي مجاني في مراحله الأولى وفقا للقانون.
ومن هذه الركيزة الدستورية بجانب دور الدولة في كفالة التعليم والدارسين تقدمت بهذا القانون ليكون معينا للطالب الكويتي المقيد في إحدى الكليات أو المعاهد التابعة لجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب خلال سنوات دراسته بالجامعة او الهيئة العامة للتعليم التطبيقي.
ومع ارتفاع أسعار السلع وبالتبعية متطلبات ولوازم الدراسة والتعليم ومع توجه تفعيل دور الدولة في رعاية التعليم فقد تقدمنا بهذا القانون لزيادة مكافآت الطلبة من 200 دينار كويتي إلى (300) دينار كويتي (ثلاثمائة دينار كويتي) لمساعدة أبنائنا الطلاب على مواجهة متطلبات دراستهم الجامعية.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 34 لسنة 2000 بإنشاء الجامعات الخاصة
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 1995 في شأن مكافآت الطلبة بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
مكافأة الطلبة نهاية أبريل
الدوسري لزيادة مكافأة الطلبة إلى 300 دينار
«التعليمية» تقرّ زيادة مكافأة الطلبة إلى 300 دينار شهرياً
اعتماد مكافأة الطلبة بواقع 200 دينار شهريا وبأثر رجعي من العام 2011

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور