الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاربعاء, 13 فبراير, 2008 - 05 صفر 1429- رقم العدد: 12465

افتتاح دورات محو أمية الحاسوب لـ37 ألف معلم ومعلمة
التربية : 3200 درجة لتوظيف المعلمين الوافدين

كتب فهد الرمضان:
اكد وكيل وزارة التربية علي البراك ان الوزارة ماضية في تنفيذ خطتها لادخال التقنية الحديثة في جميع فصول مدارس التربية بجميع المراحل التعليمية العام الدراسي المقبل والذي يليه، مشيرا الى مشاريع تطوير التعليم التي تم طرحها والتي كان من ضمنها توفير السبورة الذكية والداتاشو واجهزة الحاسوب في المدارس.
وقال البراك خلال افتتاحه لدورات محو امية الحاسوب للهيئة التعليمية في مدرسة مريم عبدالملك الصالح بالخالدية امس الاول، ان المعلم يجب ان يكون حريصا على تطوير ادائه والارتقاء بمستواه المهني، موضحا ان الدورات ستكون اجبارية لـ37531 معلما ومعلمة من الكويتيين والوافدين، ويجب عليهم الالتزام بحضورها واجتيازها، منبها في الوقت نفسه الي ان الوزارة ستقدر اعذار البعض في حال تعذر حضورهم لاسباب مقنعة.
غياب بعذر
واضاف ان الدورة سيتم توفيرها مرة اخرى لمن تغيب عنها بعذر وحصل على موافقة المشرفين على الدورات وادارة التطوير والتنمية بقطاع التخطيط والمعلومات، موضحا ان الدورات الحالية ستنتهي مع نهاية مايو المقبل.
واوضح ان الوزارة لديها مجموعة جديدة من مشاريع تطوير التعليم، وهي لدى القطاعات المعنية لمزيد من الدراسة مؤكدا انها ستعرض على وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح مطلع ابريل المقبل، التي ستحيلها للجنة المشاريع لمراجعتها واقرارها مشيرا الى انها ستكون للسنة المالية المقبلة.
3200 درجة للمعلمين الوافدين
وذكر ان ديوان الخدمة المدنية قام بتوفير 3200 درجة للمعلمين الوافدين وسيتم تعيينهم عليها للعام الدراسي المقبل، موضحا ان التعاقدات المحلية مستمرة والتواجيه الفنية تعمل على توفير الكوادر التعليمية من الخبرات المحلية، اضافة للذين سيتم توفيرهم من خلال لجان التعاقدات الخارجية.
وبين ان الوزارة بدأت مشاريع تطوير الهيئة التعليمية والارتقاء بمستوى الكوادر التربوية بدورات محو امية الحاسوب، لما للحاسب الآلي من اهمية في جميع المجالات الحديثة ولما يشكله من عنصر اساسي في التحول للتعليم الالكتروني الذي تنشده الوزارة.
وتمنى ان يكون المعلمون والمعلمات على قدر عال من الكفاءة في استخدام الحاسوب والتقنيات الحديثة عند اتمام هذه الدورات، خاصة مع توجه الوزارة لتوفير لاب توب لكل معلم بدءا من العام الدراسي المقبل، وادخال التكنولوجيا الحديثة في المدارس، مؤكدا ان ذلك سينعكس على كفاءة المعلم في تحضير الدروس وسهولة ايصال المعلومة للطلبة.
وحول صرف مكافأة لمدربي الحاسوب قال البراك انه سيتم صرف مخصصات مالية لهم وفق الانظمة المتبعة بالعمل خارج اوقات الدوام الرسمي، موضحا انه لم يتم رصد اية مبالغ مالية لدورات محو امية الحاسوب وذلك بفضل الاعتماد على الجهود الذاتية.
ولفت الى انه لا توجد معوقات لصرف مكافأة الاعمال الممتازة للاداريين، مؤكدا انها ستصرف بعد الانتهاء من صرفها للهيئة التعليمية وذلك لحرص الوزارة علي مكافأة جميع المتميزين من معلمين واداريين.
من جانبها، قالت الوكيلة المساعدة للتخطيط والمعلومات عائشة الروضان ان العام الدراسي المقبل سيشهد تجهيز المدارس باجهزة وادوات حديثة، ولا بد من اعداد المعلمين والمعلمات وتمكينهم من اتقان مهارات استخدامها، ومنها الحاسوب موضحة ان اول خطوة في تطوير التعليم هي اختصار ايصال المعلومة والتنويع في المهارات، ولهذا لابد من التنوع في الادوات المستخدمة واستخدام التقنية الحديثة، مؤكدة ان هذا يتطلب توفير معلم ملم باستخدام الحاسوب.
واضافت ان الدورات ستستمر حتى 25 مايو المقبل وان المرحلة الاولى منها ستخصص لمعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية من المستوى الاول البالغ عددهم 9388 معلما ومعلمة ولمدة عشرة ايام، ثم ستليها المرحلة الثانية التي ستكون للمرحلتين المتوسطة والثانوية المستوى الاول في الفترة من 2 مارس المقبل وحتى الثالث عشر منه، حيث سيشارك 4446 معلما ومعلمة من المرحلة المتوسطة و2524 معلما ومعلمة من المرحلة الثانوية، في حين ستكون دورات المستوى الثاني في الفترة من 6 ابريل المقبل وحتى السابع عشر منه وسيكون عدد المشاركين من المرحلة المتوسطة 6167 معلما ومعلمة و4601 معلم ومعلمة من المرحلة الثانوية.
واشارت الى ان الاعتذارات سيتم حصرها بشكل يومي وستكون وفق اضيق الحدود، مؤكدة انه ستتم مراعاة الظروف الانسانية للمعلمين والمعلمات وتكون الاعفاءات عن طريق المشرف الفني على الدورة وبالتنسيق مع المشرف الاداري في مركز الدورة التي يتبع لها المعلم وترفع لادارة التطوير والتنمية للتصديق عليها.
وذكرت انها ستقدم دراسة مفيدة ومركزة لتطوير التعليم والارتقاء بالاداء على مستوى الادارات المدرسية والمعلمين، مؤكدة انها ستكون دراسة قابلة للتطبيق والتنفيذ وحسب امكانات الوزارة.
تصنيف المعلمين
من جانبها، اكدت مديرة منطقة العاصمة التعليمية منى اللوغاني ان الوزارة بدأت الاستعداد لاقامة هذه الدورة من شهر مايو الماضي، موضحة ان المناطق التعليمية بدأت بحصر اعداد المعلمين وتصنيفهم حسب المستويات، بحيث يتم وضع غير الملمين تماما باستخدام الحاسوب في دورات خاصة ووضع الذين لديهم المام بسيط في دورات اخرى ويتم اعطاء دورات خاصة لمن لديه المام اكثر.
استبعاد الحاصلين على ICDL
واوضحت ان المعلمين والمعلمات الحاصلين على شهادة ICDL استبعدوا من هذه الدورات، وذلك لوجود خبرة لديهم في هذا المجال، مشيرة الى انه تم حصر مختبرات الحاسوب والتأكد من جاهزيتها وتوزيع الاعداد على هذه المختبرات بحيث لا يكون هناك تكدس لاعداد كبيرة في اي مدرسة.
واشارت الى ان توجيه الحاسوب والدعم الفني في المناطق التعليمية يباشرون وبالتنسيق مع مركز المعلومات دورات محو امية الحاسوب لدى المعلمين والمعلمات، مؤكدة ان هذه الدورات سترتقي باداء المعلمين والمعلمات الذين يجب ان يتمتعوا بمهارات استخدام الحاسوب، خاصة مع توجه الوزارة للتحول الى التعليم الالكتروني وخطة الوزارة لتوفير لاب توب لكل معلم في العام الدراسي المقبل والتي ستخدمه في تحضير دروسه وسهولة عرض المناهج على الطلبة.
استقبال غير
حرصت مديرة مدرسة مريم صالح عبدالملك ومساعدتها على حسن الاستقبال والتنظيم الجيد لمختلف الجوانب من حيث سلامة وجهوزية مختبرات الحاسوب وتوفير كشوفات الحضور والانصراف.
تشجيع المتدربات
كان الوكيل حريصا على القاء كلمة في المتدربات، حيث تحدث اليهن وشجعهن على الالتزام بحضور الدورات وذلك في كل مرة يدخل فيها الى اي قاعة من القاعات.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور