الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الوطن  - الاثنين 30/8/2004

«البترول» تعوض خسائرها ومشروع ضخم لزيادة القدرة التمويلية للمصافي

 كتب عبداللطيف راضي:
كشف مصدر نفطي عن مشروع ضخم لشركة البترول الوطنية لتحديث وزيادة القدرة التمويلية لمصافي شركة البترول الوطنية في خط مواز لمشروع المصفاة الرابعة المزمع انشاؤها بكلفة ثلاثة مليارات دينار كويتي والتي ستطرح مناقصة المكتب الاستشاري لها مطلع شهر أكتوبر.
وكشف المصدر عن امكانية توفير المصفاة الرابعة لـ 420 ألف برميل منها 250 الف برميل لاحتياجات محطات توليد الطاقة في البلاد في حين يخصص الباقي لتعزيز احتياجات الصادرات الى الخارج.
وبين المصدر لـ «الوطن» ان المشاريع الضخمة ستسهم في تطوير وتنويع المشتقات البترولية والنفطية المكررة.
وعلى صعيد ما حققته شركة البترول الوطنية من أرباح على ضوء انعكاسات ارتفاع اسعار النفط اكد المصدر ان عدة عوامل أثرت ايجابيا في تحقيق الشركة أرباحاً فاقت كل التوقعات ومن ذلك تزايد الطلب الذي تزامن مع تزايد الانتاج من المشتقات البترولية والمكررة بزيادة الطاقة التشغيلية للمصافي والوحدات وان الربع الأول من العام الحالي حقق ما نسبته 250% زيادة على ما كان متوقعا للعام بأكمله حيث بلغت الأرباح 103 ملايين دينار كويتي للربع الأول ومتوقع الربح ذاته للربع الثاني فيما سيبقى وضع النصف الثاني مرتبطا بالمتغيرات الدولية.
ونوه بأن الشركة كانت تتوقع تحقيق 44 مليون دينار كويتي أرباحا للعام الحالي فقط إلا أن ما تحقق من أرباح خيالية حقق التوازن بين أرباح مبيعات الغاز التي تشكل ما نسبته 90% من مبيعات الشركة وبين الصناعات التكريرية والمشتقات.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور