الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الثلاثاء 17 ربيع الأول 1426 هـ ـ 26 ابريل 2005 ـ السنة 34 ـ العدد 11451 ـ

الأوقاف تنظم محاضرات لمكافحة الإرهاب:
لا تتجرأوا على الإفتاء في الدين

واصلت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية لليوم الثاني على التوالي فعاليات المحاضرات الطلابية في مدارس وزارة التربية التي تقام تحت عنوان: «كيف نحمي ابناءنا من التطرف والانحراف، حيث يشارك فيها نخبة من شيوخ الدين والفنانين ونجوم كرة القدم في الكويت.
ففي ثانوية جابر العلي بالعدان تواصل اللقاء مع الطلبة حيث حاضر كل من: د. خالد شجاع العتيبي، ود. عثمان عبدالرحيم، ولاعب ناي كاظمة والمنتخب الوطني الكويتي فهد الفهد.
وكانت المحاضرة الاولى للدكتور العتيبي التي كان محورها يدور حول الاستقامة حيث قال: ان الاستقامة هي لزوم طاعة الله والبعد عن معصيته، حيث وردت الاستقامة في آيات كثيرة من القرآن.
واشار د. العتيبي الى ان الاستقامة لا تتحقق الا بالابتعاد عن ثلاثة اشياء اولها: الشبهات، والثانية الشهوات، والثالثة الغضب.
وسئل د. عثمان عبدالرحيم الطلاب قائلا: ماذا قدمت للإسلام، وخاطبهم ان الصحابة في مثل سنكم كانوا مثلا يقتدى.
ونصح الدكتور عثمان الشباب بألا يأخذوا علمهم الا من عالم راسخ كما نصحهم بألاّ يتجرأوا على الافتاء في الدين، والالتزام بطاعة الله ورسوله واختيار الصديق المتلزم لأن المنحرف سيؤثر فيك بسلوكه المنحرف وإن استطعت ان تقوّمه فقوّمه.
واختتم اللقاء لاعب نادي كاظمة ومنتخب الكويت الوطني الكابتن فهد الفهد بنصح الطلاب بالاهتمام بالدراسة والالتزام بالدين واستغلال الوقت فيما هو مفيد لانفسهم ولوطنهم.
وفي ثانوية فهد الدويري، بنين بالجابرية تحدث د. جمعان الحربش عن مفهوم الوسطية في الاسلام وكيفية التعامل بها لتجنب المفهوم الخاطئ عن هذا الدين وهذه الامة الوسط، وهي بعيدة عن التشدد والغلو ويكون الانسان فيها بعيدا عن الانحراف.
اما الشيخ يوسف السند فقال اننا بحاجة الى امثلة واقعية عن الاعتدال والوسطية ويجب عليكم ايها الشباب استحضار امثلة الاعتدال والوسطية في القيم والاخلاق وكيف نطبقها في الحياة اليومية.
واكد على ان امة الاسلام هي امة القيم والاخلاق والمبادئ والتسامي والتسامح والعفو عند المقدرة.
من جهته، طالب اللاعب حمد الطيار الشباب بأن ينظروا الى دولتهم ويحموها من كل سوء كل في مكانه اللاعب في ملعبه والطالب في مدرسته باجتهاده في استذكار دروسه كي ينفع بلده والمهندس في مصنعه فكونوا على قدر المسؤولية.
الغلو والتطرف
في ثانوية معاذة الغفارية القت الداعية سوسن الشرف محاضرتها التي بدأتها بأهمية الدور الذي تقوم به وزارة الاوقاف والاعلام في توعية الشباب والنشء من خطر الانحراف وراء الافكار المتطرفة.
وقالت: ان الغلو والتطرف ليسا من مبادئ دين الاسلام الذي يدعو الى الوسطية والاعتدال، حتى في الاكل والشرب والنوم، وفي كل مناحي الحياة من عبادات وعادات.
قصص واقعية
ألقى الداعية محمد رشيد عويد الضوء على الجانب التربوي بأسلوب يميل الى القصص الواقعي وكذلك الحوار بأسلوب قرآني من خلال حوار الرسل مع اقوامهم وحوار الملائكة مع ربهم سبحانه وتعالى.
وبين العويد: كيف ان الاسلام دين الرفق وانه ابعد ما يكون عن العنف، وضرب امثلة من سيرة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في التعامل بالرفق واللين حتى مع الاعداء والكفار، واستعان بأمثلة عن رفق الام بابنتها في دعوتها الى الفضيلة، ورفق البنت بأمها في التعامل معها بالرفق واللين وتقبل اوامرها بصدر رحب دون تعنت أو تزمت.
وفي النهاية قام بالرد على بعض الاسئلة التي وجهت اليه من بعض الطالبات، التي تختص بمجال الوسطية والاعتدال.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور