الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاثنين 17 ذي القعدة 1426 هـ ـ 19 ديسمبر 2005 ـ السنة 34 ـ العدد 11688

الحجي: حان الوقت لمواجهة هذه الآفة
الكويت تدعو الدول العربية لمكافحة التطرف والإرهاب

القاهرة ـ كونا ـ
دعا وزير الشؤون الاجتماعية فيصل الحجي الدول العربية الى مواجهة ظاهرة انتشار التطرف والارهاب مؤكدا ان الوقت قد حان لمواجهة هذا الافة بكل السبل.
وقال الحجي لـ(كونا) على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 25 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الذي بدأ اعماله امس ان الكويت شكلت لجنة خاصة برئاسة وزير الاوقاف سعيا لطرح الفكر الوسطي بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية باستراتيجية مواجهة الارهاب.
واشار الى ان اجتماعات القاهرة تناقش موضوعات عدة في مقدمتها بحث التعاون في مجال معالجة ظاهرة الفقر منوها بان ثمة دراسة لمحاولة معالجة الظاهرة وان لم يكن بشكل كامل فانه سيكون لبعض جوانبها.
واضاف ان المجلس الوزاري ناقش ايضا دراسة خاصة بتطوير آليات عمله اعدتها الامانة العامة لجامعة الدول العربية من شأنها تغيير الطريقة النمطية في عمل المجلس معربا عن امله في اعتماد هذه الالية الجديدة.
وقال الحجي ان وزارات الشؤون الاجتماعية تضم مختلف مؤسسات المجتمع المدني وهذه الاستراتيجية التي وضعتها لجامعة يجب الاستفادة منها لدفع العمل الوطني.
ودعا الحجي الدول العربية الى المشاركة الفعالة والنشطة في عمل المجلس والوفاء بالتزاماتها في صندوق العمل الاجتماعي.
واعرب في هذا الشأن عن الاسف لعدم سداد بعض الدول حصصها في الصندوق وهو ما شكل عبئا كبيرا على الجهة المناط بها تنفيذ خطط المجلس وبرامج عمله.
واكد ضرورة بحث عدم التزام الدول العربية بما تقدمه من تعهدات مشيرا الى ان هذه قضية محورية تعانيها جامعة الدول العربية وبخاصة فيما يتعلق بصندوق العمل الاجتماعي الذي لا تتجاوز نسبة سداد الحصص 45 في المائة من اجمالي موازنته.
وحول جهود دولة الكويت للاهتمام بفئات المعاقين قال الحجي انها تسعى لتحقيق هدف استراتيجي وهو دمج المعاقين بالكامل في المجتمع وتم لهذا الغرض تشكيل المجلس الاعلى للمعاقين الذي يضم العديد من ذوي الاحتياجات الخاصة كما تم تلبية غالبية طلبات المعاقين في مختلف المجالات لا سيما التعليم وصرف المساعدات الاجتماعية.
واوضح ان الاجتماع الاخير للمجلس الاعلى للمعاقين لبى الكثير من الطلبات وهو ينعقد بصفة دورية كل ثلاثة اشهر.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور