الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الثلاثاء 13 محرم 1426 هـ ـ 22 فبراير 2005 ـ السنة 34 ـ العدد 11388 ـ

«اليونيسكو»: إعادة النظر في التعليم وتوجيه المناهج

اكد مدير المكتب الاقليمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونيسكو في قطر والممثل الاقليمي لدى الدول العربية في الخليج حمد الهمامي انه في سبيل الوصول الى اهداف التنمية المستدامة لابد من اعادة النظر في الاهداف العامة للتعليم وتوجيه المناهج الدراسية لتحقيق تلك الاهداف.
وبين الهمامي في الندوة التي اقامتها اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو، وهي تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي د. رشيد الحمد ان من الاهداف الاساسية للمنظمة هو تعزيز التعليم باعتباره حقا من الحقوق الاساسية المنصوص عليها في الاعلان العالمي لحقوق الانسان، كما ان هناك اهدافا اخرى مثل تحسين الامن البشري من خلال تأمين ادارة افضل للبيئة والتغيير الاجتماعي، وتحسين القدرات العلمية والتقنية والبشرية في المجتمعات الناشئة الى جانب تعزيز المبادئ والمعايير الاخلاقية التي يسترشد بها في تحقيق التنمية العلمية والتكنولوجية.
واشار الهمامي ان منظمة اليونيسكو لها دور بارز وكبير في التنمية المستدامة، وهذا المصطلح يعني «التنمية التي تحقق وتفي بالمتطلبات الآنية دون تعرض مصالح واحتياجات الاجيال القادمة للخطر».
واكد الهمامي قائلا: هناك مجموعة من الاهداف الدولية الخاصة بالتنمية ولها صلة مباشرة بالتنمية المستدامة، منها ان التعليم هو اساسي للجميع ويجب عدم المساواة بين الجميع والحد من الفقر المدقع اي المنحدر جدا مما يصيب الفرد بحالة من اليأس في الحياة.
تحقيق الأهداف
قال الهمامي ان اليونيسكو مازالت تسعى الى تحقيق اهداف التنمية الدولية للوصول الى غايات التنمية المستدامة من خلال انشطتها وبرامجها كما ان اليونيسكو عملت على تحليل وتقويم الوضع التربوي من خلال اللجنة الدولية للتعليم

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور