الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الثلاثاء 18 شوال 1425 هـ ـ 30 نوفمبر 2004 ـ السنة 33 ـ العدد 11306

تفعيل الاتفاقية التربوية لتشمل
البرمجيات والمباني المدرسية والالتحاق بعائل
الـحمد: صباح الأحمد أوصى بمضاعفة أعداد المعلمين الأردنيين

كتب فالح الفضلي:
اختتم وزير التربية الاردني د. خالد طوقان زيارته الى البلاد بالاتفاق مع وزير التربية ووزير التعليم العالي د. رشيد الحمد على تشكيل لجنة مصغرة للنظر في الاتفاقية التربوية بين البلدين لتشمل الاتفاقية اضافة بعض البنود، منها الاستفادة من البرمجيات التعليمية، والمباني المدرسية، وتجربة مدارس رياض الاطفال، والمناهج المطورة، والالتحاق بعائل.
واكد الوزير الحمد في تصريح له في ختام المباحثات مع نظيره الاردني ان الاتفاق على تفعيل الاتفاقية التربوية بين البلدين، سوف يعود بالنفع عليهما، معتبرا ان هذه الخطوة هي الطريق الافضل لتطور التعليم، وان التزود بالخبرات والاصلاحات التربوية تصب في صالح العملية التربوية بين البلدين بشكل خاص والمنطقة بشكل عام.
وذكر الحمد ان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد اثناء زيارته مع الوزير الاردني امس اثنى على جهود الاردن بتوفير معلمين خلال الفترة السابقة والحالية، مشيرا الى انه اوصى بمضاعفة اعداد المعلمين الاردنيين واثنى على المستوى الذي وصل اليه المعلم الاردني، وقال ان وزارة التربية ستسير على الدرب ذاته والاستفادة من الخبرات التربوية الاردنية.
كما اثنى الحمد على رعاية الطلبة الكويتيين الدارسين في الاردن.
من جهته، طالب وزير التربية الاردني د. خالد طوقان بعقد هذه الاتفاقية، واضافة بنود اخرى وذلك بتشكيل لجنة مشتركة بين الطرفين، داعيا الى الاستفادة من الخبرات التربوية الكويتية.
واثنى الوزير الاردني على ما شاهده في الكويت من نقلة نوعية في المدارس والنشاطات التي تجري داخل الوزارة خاصة في مجال الحوسبة وتقنيات التعليم.
واكد طوقان ان كل الانظمة التربوية في الوطن العربي تواكب مجريات التطور لعصر المعلومات مشيرا الى انه امام المسؤولين في التربية في البلاد العربية تحديات للوصول الى العالمية وان الحكومات العربية تعمل لرفع المستوى التعليمي.
واضاف باننا نسعى لتقديم علم نافع ومدارس متجددة مع الثورة المعلوماتية في الاتصالات مؤكدا على ضرورة تبادل الخبرات في تدريب المعلمين على الحوسبة والنهوض بالمباني المدرسية وتبادل الخبرات التربوية.
وقال الوزير الاردني ان وزارة التربية في الكويت ابلغتني بانها سوف تخاطب وزارة الداخلية الكويتية للتنسيق في عملية استثناء المعلمات الاردنيات من شرط الالتحاق بعائل حسب اللوائح والانظمة المعمول بها في الكويت.
لجنة مقابلات
من جهتها اكدت الوكيلة المساعدة للتعليم العام نورية الصبيح بان المعلم الاردني على مستوى عال من الاداء وان الوزارة تدرس مضاعفة التعاقدات مع المعلمين الاردنيين في العام المقبل مشيرة الى ان الوزارة خاطبت السفارة الكويتية في الاردن وطلبت منها استقبال طلبات المعلمين الراغبين بالعمل في الكويت وان الوزارة سوف ترسل لجنة للمقابلات في ابريل المقبل.
وذكرت الصبيح ان الوزارة على استعداد لحل بعض المشاكل التي تمس عمل المعلمين والمعلمات الاردنيين في الكويت.
مهندسون
وذكر الوكيل المساعد لقطاع المنشآت التربوية د.صالح الياسين بانه التقى في ابريل الماضي مع مهندسين من ادارة المشاريع في الاردن كان لديهم المام كامل بالعمل وان الوزارة في امكانها الاستفادة منهم وطلبنا من الجانب الاردني ترشيح مهندسين للعمل في قطاع المنشآت متى ما طلبنا ذلك.
سكن المعلمات
وقالت الوكيلة المساعدة للشؤون الادارية والقانونية تماضر السديراوي خلال المباحثات ان الوزارة واجهت بعض المشاكل بشان سكن المعلمات وتم مناقشة الامر مع الملحق الثقافي الاردني وتم ترميم وصيانة هذه المباني اما بالنسبة لقضية الالتحاق بعائل فانه جار التباحث مع وزارة الداخلية في هذا الشأن.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور