الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الوطن - الخميس 24/2/2005

الحجي: هناك خلل بمناهجنا التعليمية لابد من إصلاحه

كتب خليل خلف:
أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الاعلام بالوكالة فيصل الحجي وجود خلل في المناهج التعليمية وينبغي اصلاحه ضاربا المثل بمدرسة خاصة قامت بمنع اطفال مرحلة الروضة من التصفيق وجعلتهم يستبدلونه بالتهليل موضحا ان فكرا كهذا يحرم التصفيق ويمنع الاطفال من ممارسة اسلوبهم الطفولي.
واصفا ذلك بانه امر شطط لافتا الى ان هذا الطفل سيكون مهيأ للارهاب اذا كان يعتقد في طفولته ان التصفيق حرام.
وزاد الحجي خلال لقاء مع وفد الصحافيين المصريين الذي يزور الكويت حاليا ان قضية الارهاب قضية عالمية تكررت في حقب مختلفة من التاريخ فهناك «الحشاشين» في حقبة الدولة الفاطمية، وهناك حوادث ارهابية في اليابان والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا واسبانيا لافتا الى انه ينبغي معالجة المسألة في هذا الاطار.
وقال ما حدث في الكويت هو مواجهة أمنية حازمة لفئة بدأت استخدام السلاح، ولم يكن من الممكن مواجهة السلاح المرفوع بالكلمة أو الموعظة لافتا الى انه تم تشكيل اللجان لمواجهة الارهاب كسلوك وفكر من خلال تضافر جهود وجهات عديدة في كافة وزارات الدولة.
وفي رده على العديد من أسئلة الوفد الصحافي المصري بشأن ازالة اكشاك التبرعات الخاصة بالجمعيات الخيرية قال: ان ما يحدث يدخل في اطار التنظيم فليس هناك اي منطق لاقامة كشك لجمع التبرعات في مدخل مجمع تجاري، مشيرا الى انه تمت ازالة هذه الاكشاك، وكذلك اكشاك جمع التبرعات العينية واغلبها كان بدون ترخيص!
وفي شأن قرار بتنظيم اقامة المساجد والحد من انشائها نفى الوزير الحجي ذلك وقال ان التبرعات لانشاء المساجد قائمة ولا يوجد قرار للحد من اقامة بيوت الله، واوضح ان بناء المساجد في الكويت لن يمس حيث لا يوجد تخوف من زرع ورعاية نباتات التطرف في المساجد الكبيرة التي تخضع لرقابة وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ويتم تعيين ائمتها من قبل الوزارة، الا انه قال «انما التخوف يأتي من وجود زوايا صغيرة في اماكن متطرفة تكون بعيدة الى حد ما عن اعين الرقباء».
وعن القمة العربية المقبلة التي من المقرر ان تستضيفها الجزائر منتصف الشهر المقبل قال وزير الاعلام بالوكالة فيصل الحجي: ان تنسق الدول المشاركة اجندتها حتى لا تبدو متناقضة وان تخلص النوايا حتى تنجح القمة، فالمهم هو النفوس الصافية وليس النصوص.
وعن دور العمالة المصرية في الكويت قال وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الاعلام بالوكالة فيصل الحجي: ان الجالية المصرية هي أكبر جالية عربية في الدولة وهي الاكثر أمناً وتعاوناً مشيرا الى ان هناك تعاونا تاما مع وزارة العمل المصرية لتسهيل وضبط عمل المصريين في الكويت، ودعا الى ضرورة الاهتمام بتأصيل العمالة وتطويرها حتى تتمكن من منافسة العمالة الآسيوية والأجنبية عموما، مؤكدا ان صاحب العمل الكويتي مستعد لتحمل الفارق في الاجور بين العمالة الآسيوية ذات الاجور المتدنية والعمالة العربية بشرط ان تكون العمالة العربية اكثر كفاءة ومهارة، وعبء تطوير هذه المهارة يقع على عاتق الدول المصدرة للعمالة.
وزاد في نفس الموضوع حيث اعرب عن دهشته من ان بعض الدول العربية المصدرة للعمالة نفسها تستقدم بعض انواع العمالة الآسيوية الماهرة في قطاعات البناء والتمريض والخدمة مؤكدا ان ذلك يشير الى خلل ينبغي اصلاحه.
وعن تجار الاقامات ونظام الكفيل قال «ان مشكلة تجار الاقامات تتم مواجهتها بحزم بالتعاون مع بقية الاجهزة المعنية، وكشف عن وجود اتصالات مع منظمة العمل الدولية للبحث عن نظام بديل لنظام الكفيل ربما بتطوير هذا النظام بحيث يوازن بين حقوق صاحب العمل وحقوق العامل الى جانب المحافظة على الاستقرار في سوق العمل».

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور