الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الخميس 29 محرم 1426 هـ ـ 10 مارس 2005 ـ السنة 34 ـ العدد 11404 ـ

بداية التطبيق في العام الدراسي 2006/2007
الـحمد: تطوير المناهج مستمر والعربية والاجتماعيات بعد الرياضيات والعلوم

كونا ـ قال وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور رشيد الحمد ان عملية تطوير مناهج مادتي الرياضيات والعلوم تشكلان النواة الأولى لعملية تطوير التعليم الشامل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واضاف: ان هناك دراسة لتطوير مادة الاجتماعيات مازالت في طور الدراسات التنفيذية، وستكون على غرار تطوير مناهج الرياضيات والعلوم.
واشاد الوزير الحمد في تصريح لـ«كونا» عقب اختتام أعمال الاجتماع العاشر للجنة وزراء التعليم العالي والبحث العلمي في دول مجلس التعاون الذي انعقد في الرياض بدور مكتب التربية العربي في تطوير المناهج، مشيرا الى انه كان له جهد كبير وفعال في العملية، لا سيما في مادتي العلوم والرياضيات التي قامت على آلية المناهج المتقدمة والحديثة.
وأعلن الوزير الحمد البدء في تطبيق المناهج الجديدة الموحدة بداية العام الدراسي 2006/2007 على ان تتسلم وزارة التربية الكويتية أولى دفعات الكتب والوسائل التعليمية والمعينات المصاحبة للمناهج الجديدة في شهر يونيو 2006.
وبيّن ان هناك خطة عمل يقوم بها مكتب التربية العربي لتطوير منهج اللغة العربية، التي تتبنى فيها آليات وطرق تدريس جديدة، وتقوم على أساليب فاعلة لتعليم اللغة العربية مع الاحتفاظ بسمات وأهمية اللغة العربية لمجتمعاتنا العربية والإسلامية.
من جانبه وعلى صعيد متصل، أكد وكيل وزارة التربية الدكتور حمود السعودن ان مشروع تطوير مناهج مادتي الرياضيات والعلوم يأتي استجابة لرغبة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في تطوير التعليم، وانه تم لهذا الهدف اختيار إحدى الشركات العالمية المتخصصة بتأليف وتطوير المناهج الدراسية وهي شركة «هاركورت» الأميركية.
واشار السعدون في حديثه في الرياض الى ان هذه المناهج الجديدة والموحدة بين دول مجلس التعاون في مادتي الرياضيات والعلوم ستمنح طلابنا فرصة تعلم أفضل وبطرق حديثة.
واستعرض أهم مميزات المناهج الجديدة وهي اعتمادها على التقنيات الحديثة التي تركز على التفكير الابداعي وطرق الحل واستخدام طرق التدريس الجديدة في مادتي العلوم والرياضيات.
تفعيل وثيقة الأمير عبدالله
قال الحمد ان الاجتماع العاشر لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي في دول مجلس التعاون الخليجي اعتمد نتائج ورشة العمل التي نظمتها جامعة الملك عبدالعزيز بشأن تفعيل وثيقة آراء ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز حول التعليم العالي.
8 ملايين دينار حصة الكويت من التمويل
يبلغ نصيب دولة الكويت في تمويل المشروع نحو ثمانية ملايين دينار كويتي، وتبلغ مدة العقد ثماني سنوات لتوريد كتب العلوم والرياضيات الجديدة لجميع مراحل التعليم العام على ان يتم توريد أول دفعة من 2006 حتى عام 2012.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور