الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الراي العام - الثلاثاء04-11-2003

وفد غرفة التجارة يحمل إلى رئيس الوزراء
«ملاحظات» على قانون الشركات ودعم العمالة والضريبة

كتب محمد الأتربي وخالد المطيري وطلال العنزي:
نقل رئيس مجلس ادارة غرفة التجارة والصناعة سعد الناهض وعدد من أعضاء الغرفة ملاحظات عدة حول عدد من القضايا المهمة التي تخص الشأن الاقتصادي في البلاد، إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد.
وعلمت «الرأي العام» ان أبرز الأولويات التي حرص الوفد على طرحها تمحورت حول قانون دعم العمالة الوطنية، اضافة إلى قانون الشركات التجارية، الذي بدأ العمل فيه أثناء فترة وزير التجارة السابق صلاح خورشيد، وتم انجاز الجزء الأكبر منه، وإلى الآن لم تتم مناقشته أو اقراره من جانب مجلس الأمة، لا سيما ان التطورات المستقبلية، تحتم انجازه في أسرع فترة ممكنة.
وقال مصدر شارك في المحادثات ان وفد غرفة التجارة عرض أيضا مع سمو رئىس مجلس الوزراء «مسألة إعاقة قانون الضريبة الحالي المعمول به منذ 50 عاما، والذي يشكل أكبر عقبة في وجه قانون المستثمر الأجنبي، رغم التسهيلات العديدة التي منحتها الدولة للمستثمرين الأجانب».
كما شملت اهتمامات وفد غرفة التجارة مسألة دعم القطاع الخاص الكويتي، وضرورة الحصول على دعم القيادة السياسية ليحظى بنصيب في إعادة إعمار العراق.
ونقل المصدر عن سمو رئيس مجلس الوزراء «وعده وفد غرفة التجارة والصناعة خيرا»،، مشددا على ضرورة أخذ ملاحظات الغرفة في عين الاعتبار، ومؤكدا ان «آراء غرفة التجارة تهدف دائما إلى دعم الاقتصاد الوطني».
وعلم ان لجنة كلفت ببحث كل ملاحظات غرفة التجارة.
على صعيد اخر، قررت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية توجيه رسالة عاجلة لوزير المالية محمود النوري تطلب فيها افادتها عن تفاصيل اوجه صرف مبلغ الـ500 مليون دينار التي رصدت للطوارئ وقالت الحكومة انها استخدمت جزءا كبيرا منها في مساعدة العراق.
واوضح مقرر اللجنة النائب جمال العمر ان لدى اللجنة العديد من التساؤلات حول اوجه صرف المبلغ خاصة ان الموضوع اثير في الصحافة ولدى لجان غير مختصة بالمجلس ولم يطرح على لجنة الميزانيات .
من ناحية اخرى اجلت اللجنة البت في الحسابات الختامية للخطوط الجوية الكويتية لحين دعوة المسؤولين في المؤسسة للاستماع الى رأيهم وتصوراتهم بشأن اي دراسة مستقبلية لتلافي الخسائر.
واشار العمر الى ان وزير المالية سيحضر ايضا الاجتماع المقرر الاربعاء المقبل بهدف الوصول الى الحلول المناسبة بشأن خصخصة المؤسسة او الوصول الى قناعة بالموافقة على تعويض تلك الخسائر في الحساب الختامي لـ «الكويتية».
وذكر العمر ان اللجنة ستطلب ايضا بيانات بخصوص تسوية التعويضات بين «الكويتية» والخطوط العراقية اضافة الى موضوع صفقة طائرات الايرباص، مشيرا الى ان اللجنة تريد البيانات الرسمية حول التسوية ولا تريد الاستناد لبيانات وارقام نشرت بالصحافة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور